ملتقى الفنانين و النقاد العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى الفنانين و النقاد العرب

ثقافة الصورة و بهاء الكلمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تجريد .. فى حنايا الذاكرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أماني علي فهمي
مشرف منتدى التصوير



عدد الرسائل : 20
العمر : 57
Localisation : egypt
Emploi : artist
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

تجريد .. فى حنايا الذاكرة Empty
مُساهمةموضوع: تجريد .. فى حنايا الذاكرة   تجريد .. فى حنايا الذاكرة Icon_minitimeالخميس مارس 20, 2008 3:39 am

تجريد .. فى حنايا الذاكرة


لأن مصر أرض زاوجت منذ فجر التاريخ بين العقل والروح ، فقد عرفت الفن التجريدي من منطلق النفاذ إلي الجوهر في الحضارة الفرعونية ... وعرفته من منطلق بلوغ الصوفية في الحضارة الإسلامية ... وإذا كان المعتقد الشائع ينسب التجريدية إلي الغرب ، فذلك معتقد يشوبه الشك لسببين ، أولهما يرجع إلي البعد التاريخي السابق ذكره ، وثانيهما يرجع إلى أن الشرق بحضاراته الروحانية ، هو الأقرب إلي الفكر التجريدي في الفنون ، ولن نغفل بالطبع العقائد الروحية فى بلاد شرق آسيا والتى كان لها أثر كبير في بلورة التجريدية في أذهان الفنانين الغربيين كفكرة قادرة على تخليص الفن من تراكم الصور البصرية المقيدة لحرية الإبداع ، أيضا نجد أن الفن الإسلامي بوحداته الزخرفية البديعة قد ترجم روح العقيدة المتسامية فوق الواقع الظاهري ، فالفن في الإسلام غير مادي ، ولا متجسد ، لأن الإسلام عقيدة الفكر المطلق ، وجماليات الفن الإسلامي تكمن في ديمومة الإيقاع المجرد الذي يتحاور مع العامل الزمني ويتحداه مستهدفاً فكرة الخلود الروحي ، وهي الفكرة ذاتها التي سيطرت علي الفن المصري القديم من قبل ، ومن هنا نكتشف خيط التواصل بين الفكر في الحضارة المصرية القديمة وبين الفكر في الحضارة الإسلامية ،
ولذلك لم يكن الفن التجريدي أبداً بالبعيد عن مصر طيلة حركتها الفنية الحديثة والمعاصرة ، على الرغم من أن الغلبة في إنتاج الفنانين المصريين تسودها إلى الآن التحويرات الرمزية والتعبيرية الدالة علي مضامين فكرية خاصة أو عامة ، إلا أن هناك العديد من الأعمال التجريدية المنتمية إلي الجيل الثاني من الرواد ومنهم " سيف وانلي " ، " أدهم وانلي " ، " رمسيس يونان " ، " فؤاد كامل " ، أيضاً أعمال للفنانين " حامد عبد الله " ، " منير كنعان " ، " صلاح طاهر " ، وهي أعمال تتراوح مابين تجريدي تعبيري كأعمال فؤاد كامل ورمسيس يونان ، وبين تجريدي هندسي ككولاجات منير كنعان ، وبين تجريدي حروفي كلوحات حامد عبدالله ...




تجريد .. فى حنايا الذاكرة Normal_1111


خميس شحاته
1996-1918

تجريد .. فى حنايا الذاكرة Normal_2222

فؤاد كامل
1919 – 1973

تجريد .. فى حنايا الذاكرة Normal_4444

منير كنعان
1919 – 1999

تجريد .. فى حنايا الذاكرة Normal_6666

أبو خليل لطفي
1993 - 1920

تجريد .. فى حنايا الذاكرة Normal_8888

عبد الهادى الجزار
1925 – 1966

تجريد .. فى حنايا الذاكرة Normal_1010

محمد سالم
1940

..........................................



خميس شحاته
- 19961918
- عضو مؤسس جماعة الفن والحياة .
- عضو جمعية الفنون الشعبية المصرية ..
- عضو جماعة وكالة الغورى .
- رسم بعض الكتب وعلى رأسها ترجمة احمد رامى لرباعيات الخيام .
- انشأ متحف الكويت المؤقت وكان هذا نواه المتحف الحالى .
مقتنيات متحف الفن الحديث فى كل من روما - فرنسا - فينسيا .
- تميزت أعماله ببصمه خاصة يشيع فيها الحس الجمالى العميق ، وروح الابتكار مع الحرص على جوهر والقيم التشكيلية وموسيقى العلاقات اللونية .
ويقول الناقد كمال الجويلى عن الفنان : ينفرد الراحل 'خميس شحاتة' بتمثيل فن الطباعة علي القماش. بأسلوب ولهجة متفردة الشعبي والاسلامي والحضاري.. تمتزج فيه الحروف والكلمات مع المقصورات الشعبية والأحاديث الدينية في تزاوج رائع.. وتلتقي فيه الزخارف الاسلامية
والعناصر البيئية.. وتتخذ قوالب وتشكيلات مبتكرة
--------------------------------
فؤاد كامل
1919 – 1973
- معرض السيريالية الدولى باريس 1947- فرنسا.
- معرض فنانى الدول العربية - جامعة الدول العربية - برديو - امريكا 1948 - الولايات المتحدة الأمريكية.
- بينالى الاسكندرية اعوام 1955 1957- 1959 - 1961 - 1968 - مصر.
- معرض دمشق الدولى 1960 - سوريا.
- بينالى سان باولو 1961 - البرازيل.
- بينالى فينسيا 1964- ايطاليا.
- الفن المعاصر معرض متجول فى الولايات المتحدة الامريكية 1967- 1970.
كان من اوئل الفنانيين المتمردين فى الفن وشارك مشاركة ايجابية فى جميع حركات التجديد التى ثارت على القوالب المدرسية -والاتجاهات المألوفة فى الفن الحديث . واصبح علما على التجديد المطلق وقد اتخذ من الفن الحركى والتبقيعية و الشخبطة اسلوباً يميزه.
- ولقد ارتبط اسم فؤاد كامل باسماء كامل التلمسانى - ورمسيس يونان واصبح كل دراس تاريخ الفن المصرى الحديث و المعاصر يتوقف طويلا امام ما اننجزه هؤلا الفنانون الثلاثة وما اضافوه الى الحركة الفنية المصرية من افكار فتحت الطريق امام التجديد على مصراعية (صبحى الشارونى ).
- فؤاد كامل من اوئل رواد الفن المجرد المعاصر فى مصر يدين بالحرية المطلقة ولايلتزم بموضوعات او اشكال تقليدية - تلتزم فقط مما يتيح له هذه الحرية من الأنطلاق و يستكشف بها ماهو غير مرئى من اشكال او معانى وهو لا يصطنع هذه الحرية بل هى طبيعة اصيلة فيه لاحظتها عنده وهو لايزال طالبا بكلية الفنون الجميلة فى سنة 1940 .
- سار فؤاد كامل منذ صباه مع موكب المجددين و المكتشفين العالميين فى عديد من الاتجاهات الفنية المعاصرة بفهم ووعى ثم انتهى الى السير فى الاتجاه المجرد .
- وهنا لابد لنا الوقوف طويلا امام لوحاته فى هذا الميدان لفهم ماتحمله من قيم عالية وتقييمها تقييما تستحقه هذه الحياه الفنية المناضله .

--------------------------------
منير كنعان
1919 – 1999
أحدث الفنان كثيراً من الصدمات فى حقل الفن المصرى فقد أنشأ علاقة تصادمية مع سطح الحياة الفنية محدثا كثيراً من الدوامات والتساؤلات فى معارضه المدهشة منذ الستينات ، ويعتبر كنعان أحد رواد الحركة الفنية المعاصرة فى مصر فقد بدأ تجاربه فيها منذ بداية 1945 .
- وفى عام 1956 كان أحد فرسان جماعة ( نحو المجهول ) التى أقامت معرضها التاريخى الشهير بقاعة متحف هدى شعراوى وكان من أعضاء هذه الجماعة الفنان الراحل ( رمسيس يونان وفؤاد كامل )
- ويقول الشاعر الفيلسوف العالمى جورج حنين :
إن كنعان يزرع مسامير لكى يسقط المساحة ويستعمل الخيط كى يفك العقد ويستخدم مصاريع الخشب لكى يرى خلال وإزاء كل شيئ وبخيوط الحديد يشيد أسواراً وهذا هو سيد المتناقضات وامرها المصور الحصين الذى يجعل المادة تعبر عما هو خاص بالانسان وحده .
- المرحلة الأولى 1940 : 1946 مرحلة التكوين التى اكتسب فيها الخبرة التكتيكية كرسام يجيد الرسم والتلوين .
- المرحلة الثانية 1946 : 1956 كان بحثه إرهاصاً بما سيكون ونقد فيها بعض الأعمال التجريدية مع متابعة الإنتاج العالمى .
- المرحلة الثالثة 1956 : 1959 انطلق نحو التجريدية الهندسية وتحولت فيها الى تقسيمات هندسية .
- المرحلة الرابعة انتقل من التجريدية الهندسية واستخدام الألوان الزيتية مع بعض الخامات .
- المرحلة الخامسة 1966 : 1967 وهى مرحلة الكولاج الحر التغيير كأحد فروع ( البوب أرت ) .
- المرحلة السادسة ( لادب أرت )

--------------------------------------
أبو خليل لطفي
1993 - 1920
هو فنان تشكيلي مصري، من مؤسسي حركتي الشرقيون الجدد عام 1940.
ولد في حي القلعة بالقاهرة
ابتعث إلى أوهايو لدراسة الماجستير والدكتوراة، لكنه ترك الدراسة 1947 وانتقل إلى شيكاجو والتحق بمعهد التصميم بين عامي 1948 و1950، حيث درس تيار باوهاوس، ثم عاد إلى أوهايو التي مكث فيها شهرين قبل أن يرحل إلى نيويورك (1950 - 1953، ليدرس في قسم التربية الفنية بجامعة نيويورك.
وسام الاستحقاق من الطبقة الخامسة من جمهورية مصر العربية 1954
جائزة تقدير من المهرجان الدولى للتصوير بمدينة كان بفرنسا 1969.
يعتبر الاسلوب من ضمن الاتجاه التجريدى التعبيرى مع تأكيد كثير من القيم الفنية من الفن الاسلامى والفن المصرى القديم ويتسم الاسلوب بالاصالة والجراه فى التنفيذ المباشر مع ادماج ملامح من العمارة الاسلامية وانطباعات من
الاثار المصرية القديمة
-----------------------------------

عبد الهادى الجزار
1925 – 1966
فنان بارز من طليعة المجموعة التى شكلت جماعة الفن المعاصر تحت رعاية حسين يوسف أمين فى النصف الثانى من الأربعينات . وهو مصور ورسام وشاعر ذو حس سياسى واجتماعى سوريالى الطابع وضعه فى مصاف الرواد فى حركة الفن المصرى الحديث . إذ جعل موضوعات الصورة كاشفة عن تلك القوى الروحية الكامنة فى الغيبيات السردية بين العوام وفى قصص البطولات الشعبية ، والملاحم الريفية مما أكسب لوحاته حضورا لا ينسى لدى المتلقى . وإننا لنشاهد لوحته العملاقة " السد العالى " أو " الميثاق " فنجدهما خليقتين بصورتين فذتين كونهما استطاعا اجتياز السياسى والاجتماعى إلى فضاء الفن الخالص . وأما لوحته الشهيرة التى تعرض فئرانا تدخل فى الدماغ الآدمية فهو تعبير مريع للتوحش والهيمنة استطاع الجزار أن يجعله بارزاً فى رسالته كلوحات جويا الشهيرة
-------------------------------------

محمد سالم
1940
يركز الفنان محمد سالم الأستاذ المتفرغ بقسم التصوير بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية اهتمامه وقدرته في دراسة التصوير الجداري باعتباره احد المخارج المهمة لالتقاء الفنان بالجمهور في حياته وحركته اليومية والخروج من تلك الدائرة المحدودة، دائرة قاعات العرض و زوار اليوم الأول «الافتتاح «. وقد حصل عام 1982 على دكتوراه الفلسفة عن التصوير الجداري وعلاقته بالعمارة المصرية الحديثة, لتأخذ أفكاره طريق التحقيق و التنفيذ على ارض الواقع.
ويعمل الفنان محمد سالم من خلال مفهوم حداثي في تناول «الزجاج -الفسيفساء» مفهوم خاص اقرب إلى تناول المصور وليس الحرفي، بمعنى العمل من خلال لغة هذه الوسائط الخاصة، الزجاج و لقائه مع النور هو بالنسبة له نور ملون, او في أحيان كثيرة نور فقط بغض النظر عن اللون, بما يعنيه النور من إيحاءات ومعان لها تأثيرها الذي لا يمكن التعبير عنه لغويا. أيضا الفسيفساء ما يعنيه حين العمل بها هو العمل من داخل لغتها و خواصها، لغة الأحجار والرخام والزجاج








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجريد .. فى حنايا الذاكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الفنانين و النقاد العرب :: منتدى التصوير-
انتقل الى: