( 5 )
Suprematism” …بالفعل، الجميع عرفوا هذا المسمى .. ولكن لم يستطع أحد التوصّل إلى ما يرمي إليه هذا الإسم .. فلندعه سراً .. “…… ماليفيتش………
فى الأربعة مقالات السابقة قمت بعرض وتحليل محطة هامة فى حياة ماليفيتش الفنية ، هي محطة السوبرماتية .. ولكنها رغم أهميتها تظل محطة واحدة وليست كل المحطات ، وحتى لا نحدد الرجل فى إطار السوبرماتية فقط ، وحتى لا يظن القارئ غير المتخصص أن هذا الفنان لم يقدم سوى أعماله اللاموضوعية ، فإننى سوف أعرض هنا تأريخاً بالصور لرحلته الفنية متسلسلة والتى إستمرت حوالي الثلاثون عاماً ، تنقل خلالها بين دروب الإتجاهات الفنية المختلفة.
اللافت للإنتباه في تلك الرحلة أنها إنتهت من حيث بدأت ! .. من وإلى الواقعية … وما بينهما كان تطوراً بنفس درجة التحور صعوداً أو هبوطاً .. أما الذروة فكانت عند السوبرماتية .. ومن ثم ، فهل جائز لي ان أطلق على رحلته الفنية عبارة : the circle of life
:.
1903 -1908
.
……………………………………………………1910 - 1912
………………………………………………. 1912 - 1914
.
……………………………………………….
1915 – 1927.
………………………………………………..
1930 – 1933______________________________________________
Architecture and Russian Avant-garde art
لم تكن السوبرماتية إتجاه معني بالصورة التشكيلية فحسب ولكنها إمتدت لتعطي تصوراً جديداً للعمارة ، وكان ماليفيتش وزملاءه من أوائل مبتكري البنائية كإتجاه فني هندسي ومعماري ….
وهنا جزء صغير من فيلم يوضح ذلك :
https://www.youtube.com/watch?v=jyX_K4vgS-0______________________________________________
Kazimir Severinovich Malevich
1878-1935
]
من المربع .. كل الأشكال تولد وتنمو ثم تنتهي ….
المربع ظل يلخص جمالية ماليفيتش الخاصة ..
وفى جنازته ظل وفياً له .. تقدّم الموكب ..
وكان رمزاً على قبره ………….
________