أماني علي فهمي مشرف منتدى التصوير
عدد الرسائل : 20 العمر : 57 Localisation : egypt Emploi : artist تاريخ التسجيل : 23/02/2008
| موضوع: زمن وأحجار _ من أعمال الفنان المصري إبراهيم الدسوقي الثلاثاء يونيو 03, 2008 9:35 am | |
| زمن وأحجار من أعمال الفنان المصري إبراهيم الدسوقي ابراهيم الدسوقي- دراسة لأحجار الهرم - باستيل علي ورق 40 × 50سم – 1996 ابراهيم الدسوقي - أحجار الهرم - الوان زيتية علي قماش – 1996 بدون استعارات رمزية .. بدون كنايات أدبية ، وجدنا التاريخ أمامنا يشرح ، يفصح ، ويصف بإسهاب بليغ ، مستكفياً بذاته ، ليس في حاجة لعون يأتي من خارجه ليشد من أزره … تلك هي العبارات التي قد توضح المبدأ الفني الذى قامت عليه مجموعة اللوحات التي أتمها الفنان المصري الشاب " إبراهيم الدسوقي " (1969) والتى قدم من خلالها " الهرم " .. مرادفا للتاريخ ، مبرهناً على أن الأشكال في ذاتها قادرة على أن تعبر عن قوتها الكامنة ، تحمل ثراءها الداخلي ، تدل على خلودها بدون مدلولات استعارية .. فقط على الفنان تجاهها أن يقترب ويغوص ويلامسها محترماً قانونها الذاتي ، مستشفاً روحها الداخلية الكامنة وراء مظهرها . إنها أبجدية الواقعية الحديثة عند الفنان " إبراهيم الدسوقي "، واقعية ملتزمة بقيم القانون الرياضي كلاسيكي المنهج ، موغلة في تفاصيل الشكل الظاهرى منها والعميق ، مجسدة مكامنه ووجوده وجمالياته , فتجعلنا نراه بذهنية متجددة ، وربما تكشفت لنا حقائق أصيلة فيه ، وهذا بالفعل ما نستشعره منذ المواجهة الأولى مع سلسلة اللوحات التي تصور أحجار الهرم الأكبر والتى أنجزها الفنان عام 1996 .
إن اللوحات تمدنا من خلال حالة من الحوار المستفيض عن أسرار حجارتها ، عن قوتها ، عن أصولها .. ولديها القدرة على أن تستوقف أعيننا لفترات ، تكمل الحوار ، تقبض على أذهاننا ، تدعونا إلى تأمل تفاصيل شخصيتها وتفهُّم أعماقها ، إن الهرم موجود أمام أعيننا بكامل كينونته على الرغم من أن الفنان لم يرسم هيئته كاملة ، لكنه أدرك المعجزة ، وعشق التاريخ ، فجسدهما من خلال الأحجار .. وفقط بالأحجار استطاع الفنان " إبراهيم الدسوقي " أن يصل إلى عمق معنى القوة في الهرم .
الزمن له وجهان في تلك الأعمال .. فهو الزمن العتيق الذي ترتسم آثاره على سطح الحجارة تاركة قسماتها التاريخية ، وأيضاً هو الزمن حين تنفيذ اللوحة والذي ترتسم شمسه على سطح الحجارة تاركة إنكساراتها الضوئية .. الوجه الأول للزمن تصارع مع صلابة الحجارة فزادها ثراءاً ، والوجه الثاني للزمن تصارع مع الظلال فوق الحجارة فزادها ثراءاً .. وظلت الأحجار بثرائها بعد كل الصراعات والحوارات محتفظة لنفسها بالصلابة والجلال .. وبنظام أبدي فى جدلية جمالية مواجهة للزمن .
أمانى على فهمى
| |
|